الخميس، 25 يوليو، 2013

تقسيم اليمن الى خمسة اقاليم اتفاق شبة نهائي على طاولة الحوار الوطني اليمني


كشفت مصادر خاصة لـ" يمن برس" ان هناك اتفاق شبه نهائي تم بين الرئيس الانتقالي / عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية القيادي في الحراك الجنوبي محمد علي أحمد رئيس تكتل مؤتمر شعب الجنوب المشارك في مؤتمر الحوار الوطني اليمني يقضي على حل القضية الجنوبية في اطار الوحدة وضمن نظام فيدرالي متعدد الاقاليم .


وعلى حد قول المصادر فان الاتفاق قضى بتقسيم البلاد الى خمسة اقاليم اثنين منها في الجنوب وثلاثة في الشمال وتشمل اقليما الجنوب الاول عدن لحج ابين الضالع فيما يضم الاقليم الآخر شبوة حضرموت المهرة. 
صور لخريطة اليمن

وقالت المصادر ان الرئيس هادي رفض مقترحا تقدم به مؤتمر شعب الجنوب باعتماد الحل الفيدرالي على اساس اقليمين الاول في الجنوب والآخر في الشمال وأبلغهم استحالة هذا الحل كونه خطوة اولى لفصل الجنوب عن الشمال وانتهاء الوحدة القائمة ،كما تحفظ على مقترح آخر باعتماد نظام فيدرالي يقوم على ثلاثة اقاليم في كل من الجنوب والوسط والشمال مبيناً انه لا يعارض هذا الحل لكن هناك صعوبة في تنفيذه.

واشارت المصادر الى ان الرئيس / هادي قد ابلغ مؤتمر شعب الجنوب ان اي حلول تتعلق بالانتقال الى النظام الفيدرالي لن تجد طريقها للتنفيذ الا بعد فترة انتقالية مدتها خمس سنوات يتم خلالها تهيئة الاقاليم لإدارة ذاتها.

الى ذلك قالت مصادر اخرى ان تباينا شديدا برز بين الرئيس هادي ومستشاره اللواء على محسن الاحمر من جهة والقيادي محمد على احمد حيث يطالب الاخير بمنحه صلاحيات الاشراف على تطبيق مخرجات الحوار الوطني المتعلقة بالجنوب باعتباره من يمثل الجنوب في هذا الحوار فيما يصر هادي ومحسن على ان تنفيذ هذه المخرجات من صلاحيات مؤسسات الدولة والحكومة .
*يمن برس - فواز إسكندر وإشراق الصبري
هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

عتق نيوز جميع المواد محفوظة ، يسمح النقل بوضع رابط المصدر